الخميس، 4 سبتمبر، 2008

ثلاث رسائل في الجنس 6

Image hosted by servimg.com
كلمتين في الجون

الجنس عند الأطفال -1

أود الإشارة إلى إن اسم الكتاب مش مزبوط لغويا: (ثلاث رسائل في الجنس). لأن العرب كانوا يطلقون على الكتيبات الصغيرة رسائل لأنها كانت ترسل من مكان إلى مكان ردًا على سؤال أو للإفتاء في مسألة مهمة. ولكن شاع المصطلح وأطلق على كل كتيب صغير لفظة (رسالة). ولمّا كان فرويد لم يبعث بهذه الكتيبات إلى أحد فإنها تسمى على الصحيح (كتيبات).
من الاعتقادات الشائعة إن الغريزة الجنسية ملهاش وجود أثناء الطفولة. وتلاقي الناس بتهتم بعامل الوراثة أكثر من اهتمامها بعامل الطفولة ف التفسير النفسي لتصرفات الراشدين. ماعن ثبت علميا إن بعض الأطفال بتحدث ليهم حالات انتصاب للذكر ويستمنون. لأ وكمان بيعملوا أنشطة تشبه الجماع!. والعبد لله شاف كذا مرة ولاد بتكتف بنات عشان تبوسها.
فرويد بيرجع عدم اهتمامنا بالغريزة الجنسية أثناء الطفولة للنسيان زي حالات النسيان الهيستيري. حيث يقوم الكبت بحجب الذكريات عن طريق النسيان عن العقل. وسمّاه نسيان الطفولة.
نيجي بقى لدورة الحياة الجنسية عند الإنسان من وجهة نظر فرويد: تبدأ بالمرحلة الفمية حيث يتلذذ الطفل عن طريق فمه سواء بمص ثدي أمه أو بوضع إبهامه في فمه. المرحلة الاستية والاست يعني المؤخرة وهيا كلمة فصحى. حيث يتلذذ الطفل بعملية البراز من خلال فتحة الشرج. المرحلة القضبية حيث يهتم الطفل بقضيبه في سن الثانية أو الثالثة. ويصل النمو الجنسي الطفلي لذروته وتبدأ عقدة أوديب تظهر حيث يكره الطفل أباه ويغار على أمه فيهدد الأب والأم الطفل بالإخصاء. مرحلة الكمون حيث يبدأ تلقي الطفل للتعليم فيشعر بالخزي والاشمئزاز وسطوة الأخلاق ويبدأ بتسريب الطاقة الجنسية في أنشطة رياضية أو علمية وثقافية وده بيبقى ف سن الخامسة والسادسة وتعرف أيضا هذه المرحلة بمرحلة الإعلاء وتستمر حتى المراهقة. يتبع.

أحمد منتصر
في
جمادى الآخرة 1429

هناك تعليقان (2):

ADAM يقول...

لأ

Hossam يقول...

hello
it is nice to see ur blog
hope be a frinds
عن المووضع
كل كلامك صح جدا وفعلا لازم ناخد بالنا من الاطفال فى السن الصغير لان ممكن الsexual orientation يتحول من الطبعى الى الشاذ عن طريق كذة عامل
c u
bye bye