الأربعاء، 3 سبتمبر، 2008

ثلاث رسائل في الجنس 5

Image hosted by servimg.com
كلمتين في الجون

الانحرافات الجنسية وتفسيرها


ومن الانحرافات الجنسية غير المثلية: اتخاذ الأطفال والحيوانات كموضوعات جنسية. فالمنحرف ف الصورة دية بيحس باللذة من خجل الطفل وتواضعه وخضوعه ليه. بينما اتخاذ الحيوانات موضوعات جنسية فده منتشر ف الريف بصورة كبيرة. ومن الانحرافات أيضا: التلذذ بأجزاء من الغير كالقدم أو الشعر أو الملابس الداخلية واتخاذها موضوعا جنسيا. ومن الانحرافات كذلك: السادية والمازوكية. والسادية هي التلذذ بإيذاء الغير. أما المازوكية فهي التلذذ بإيذاء الذات. والعنف عامة موجود أكتر عند الرجال لأن العملية الجنسية عندهم تحتاج إلى إخضاع الأنثى لإما بالتودد لإما بالعنف. كذلك التهديد بالخصاء ف الصغر بيؤدي إلى المرحلة الأوديبية حتى يصل إلى المازوكية.
من أبشع الانحرافات الجنسية: لحس البراز والاتصال الجنسي بالموتى. وف الحالات إللي زي دي الغريزة الجنسية بتنتصر على غرائز المفروض إنها أقوى زي الخزي والاشمئزاز والخوف والألم. والإنسان السوي بينفر من الأعضاء التناسلية للجنس المقابل ف الحالات العادية.
فرويد استنتج من أبحاثه على المرضى النفسيين زي مرضى الهيستريا والوسواس القهري والجنون المبكر والبارانويا (الهذيان). إن أعراض الأمراض النفسية ما هيا إلا عبارة عن النشاط الجنسي للمرضى!. توصل فرويد لكده بعد تطبيق أسلوبه العلاجي النفساني المعروف بالتفريغ بالتعاون مع بروير وانظر كتابهما (دراسات في الهيستريا) عام 1895 وتتلخص هذه الطريقة في حث المريض أثناء التنويم المغناطيسي على تفريغ عواطفه وذكرياته وحوادثه وخبراته الشخصية الماضية يعني من الآخر عدم إشعاره بالكبت بل إشعاره بالحرية. ولأن النشاط الجنسي اجتماعيًا مكبوت فإنه يظهر حسب رأي فرويد ف الأمراض النفسية.
فالمريض النفسي عنده رغبة جنسية شديدة ولكنه يكره ممارسة الجنس نتيجة جهله بالمعلومات الجنسية اللازمة أو نتيجة الكبت إللي خلاه ياخد موقف سلبي من الحياة الجنسية فيطلع طاقته الجنسية في أعراض المرض. فساعات مريض الهيستريا الرجل يخلي موضوعه الجنسي مثليًا لتعويض عدم استطاعته ممارسة الجنس بطريقة سوية مع الجنس المقابل. لكن نؤكد إن المرضى النفسيين أسوياء ف الأصل ما لم يثبت غير ذلك وكان جليًا قبل المرض. لكن أفعالهم وهما مرضى تدخل تحت باب الانحرافات الجنسية. وف نهاية الكتيب الأول نبه فرويد إلى إن الاختلاف ف تفسير الانحرافات الجنسية هل هي مكتسبة ولا فطرية؟. وما هو دور العوامل الخارجية؟. بيخلينا نعمل بحث عن موضوع الجنس عند الأطفال ولكن ده ف الكتيب الثاني. يتبع.

أحمد منتصر
في
جمادى الأولى 1429

هناك تعليقان (2):

ADAM يقول...

السلام عليكم

بردو مش منطقي

***********

وتتلخص هذه الطريقة في حث المريض أثناء التنويم المغناطيسي على تفريغ عواطفه وذكرياته وحوادثه وخبراته الشخصية الماضية يعني من الآخر عدم إشعاره بالكبت بل إشعاره بالحرية. ولأن النشاط الجنسي اجتماعيًا مكبوت فإنه يظهر حسب رأي فرويد ف الأمراض النفسية

*****************

لا مش مقتنع

وحتى ملوش دعوة بموضوع النقاش السابق

عن العلاج


سلام ورمضان كريم



آدم

أحمد منتصر يقول...

الله الله الله

وعليكم السلام

أمال لما ندخل ف الجنس عند الأطفال؟

ما أنت لازم تختلف ما فرويد لو مختلفتش معاه يبقى حتختلف مع مين بس؟

الله أكرم يا كبير