الجمعة، 8 أغسطس، 2008

السياج السلفي حول العقل

Image hosted by servimg.com
كلمتين في الجون

عندما كنت سلفيا كانوا يحذروننا نحن المراهقين من الحدادين خصوصا أنّ بدء أمرهم كان من طنطاويّ مثلنا وهو محمود الحداد. ومن المخالفين للسلفيين عموما. وهذا التحذير أو الوصاية على عقلي كانت في أول الأمر تريحني وتبعث في نفسي الطمأنينة. ثم ضجّتْ النفسُ بهذا السياج الفكريّ حول العقل. وأخذتُ أطلب العلم عند الحدادين أنفسهم. والحدادون لمن لا يعرفهم هم سلفيون ولكن متشددون أكثر دينيا واجتماعيا. لهم نظرة جديرة بالاهتمام إلى من يدعونهم السلفيون بالسلف الصالح. فمثلا قال الحدادون بتكفير أبي حنيفة ولديهم أدلتهم. ولكن بدلا من أن يفتح السلفيون -وهم الجماعة الأعرق والأكثر عددا وانتشارا- الباب للحوار مع الحدادين؛ أغلقوه.
صاروا كدأبهم يحذرون منهم كما يحذرون من السماع لسائر مخالفيهم. المهم أني بعد مخالطتي للحدادين شهرًا وبحثي في كتبهم ومراجعهم لم أقتنع بطريقتهم. ولكنه اقتناع ناجم عن قناعة شخصية بعد معرفتي بالآخر يفرقُ كثيرا عن قناعة مسبقة غيبية يعتقنها أغلب السلفيين عن الآخر أيا كان مذهبه أو مرجعيته.
هذا..على الرغم من أن ابن تيمية نفسه كان دارسًا وعالمًا بدين النصارى، وكان يجادلهم ويذكر لهم نصوصا يحفظها من كتبهم. ولمّا ناظر عالما شافعيا قال له الشافعي: ما تقوله ليس عندنا. فأفحمه ابن تيمية قائلا: أنا أعلم بكتبكم منكم!. أو كما رُويت القصة. وهذا يدل على أن ابن تيمية نفسه وهو من هو عند السلفيين كان عليما بالآخر بأدلته وبكتبه ومراجعه. ولم يكن يرجم عنهم بالغيب.
وارجعْ إلى ما كتب ابن تيمية عن النصارى تجده يستشهد بما ورد في كتبهم. والسلفيون الآن الذين يحذرون من القراءة في الفلسفة أو المنطق أقول لهم: كيف ذلك وابن تيمية ألف بنفسه كتاب (نقض المنطق) وهذا يعني أنه قد درس المنطق دراسة وافية؟.
يقول السلفيون للمراهق الصغير الذي يأتم بهم: أنت لست على دراية كافية بالأصول. لذا لا يمكنك النظر في كتب مخالفينا خشية أن يلج باطلهم إلى قلبك فتنتكس!. اتركوه. فهذه الوصاية والسياج الغشيم على العقل يبعث على الجهل وكره الآخر وعدم الانخراط في الحياة الاجتماعية. ولكن السلفيين يأبون الواقع. ويتعاملون على أنهم الكثرة الحاكمة وهم قلة. بل أشك أنهم إن داوموا على مثل هذه التحذيرات سيغدون القلة.

أحمد منتصر
في
جمادى الأولى 1429

هناك تعليقان (2):

أحمد عبد الفتاح يقول...

السؤال الأن: هل السلفية هي الإسلام؟!

كنكه يقول...

يحموك في كنكة
هع هع